اللغة والترجمة في تكوين الفكر العربي أزمة ابداع وارادة

ترجمة

بقلم: فرح بن علو

 

إذا نظرنا الى التاريخ العربي، وجدنا أن أضخم عمل علمي قام به العرب هو جمع اللُغةِ العربيةِ وتقنين قواعدها، اتخذ بعد ذلك مؤسسو العلوم الإسلامية من المنهجية المنطقية العلمية اللغوية نموذجا لاستنباط طريقة عمل لتطوير آليات عملهم. ومن ثمة وقع تداخل وتبادل بين علوم الدين وعلوم اللغة لإنشاء فكر عربي إسلامي.

وإذا تحدثنا عن الفكر أو العقل العربي يستثر وراء ذلك أن هناك عقليات وثقافات أخرى فلا تستطيع أمة أن تطور حضارتها دون الاحتكاك بحضارات أخرى، فبالأضداد تتميز الأشياء. ولأن بعض الشعوب توصلت الى الرقي بحضارتها بواسطة تفكير عقلاني نظري منطقي مثلا في عصر النهضة اليونانية، قام علماء العرب الأوائل بترجمة أبرز النصوص اليونانية والهندية واللاتينية الى العربية في ميدان الطب والفلسفة وغيرها، فتمكنوا من خلق مجتمع إسلامي جديد مفكر ومتفتح على علوم عالم ذاك الزمن، دارت بفضلها حوارات خصبة بين حضارات الشرق والغرب.

وبقفزة زمنية نقارن ذلك بما عليه الترجمة اليوم، فبالرغم من أن لغتنا العربية تحتل أوائل المرتبات من حيث عدد الناطقين بها مع الإنجليزية والإسبانية والصينية والهندية والروسية، إلا أن الدراسات تشير إلى ركود حجم الترجمة في عالمنا العربي بالمقارنة مع بلدان العالم.  الأزمة عميقة ومستدامة، بل الأزمة أزمات: أزمة مؤهلات، أزمة تمويلات وأزمة ارادات. وفي هذه النقطة الأخيرة يحْتجُّ من لا يريد مناقشة أي استراتيجية للترجمة الى العربية بحُجج غريبة كالحفاظ على الهوية العربية الإسلامية، وكأن اقتناع الفرد العربي المسلم بهويته العربية المسلمة اقتناع هش لا يكاد ينفجر باحتكاكه بثقافات مغايرة. فاستسلم العقل للخذول وتدنت الكتابة ومعها الترجمة مع غياب خطة عربية عامة وغياب مترجمين أخصاء ومع تأكد مقولة أن (الشعب العربي يقرأ بأذنيه) استنادا للَهف الجماهير لكل شعر يُغنى.

وللأمانة نقول إن العديد من الجهود قائمة في شتى البلدان العربية والغير عربية للترجمة لكن تبقى جهودا متفرقة من دون استراتيجية موحدة يكون هدفها النهوض بالفكر العربي.

Laisser un commentaire

Choisissez une méthode de connexion pour poster votre commentaire:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s